رؤية العطر في المنام عند ابن سيرين
الطيب في الأصل ثناء حسن وقيل هو المريض دليل الموت والحنوط والتدخين بالطيب ثناء مع خطر لما فيه من الدخان فأما العنبر فنيل مال من جهة رجل شريف والمسك وكل سواد من الطيب كالقرنفل والمسك والجوزبوا فسؤدد وسرور وسحقه ثناء حسن وإذا لم يكن لسحقه رائحة طيبة دل على إحسانه إلى غير شاكر والكافور حسن ثناء مع بهاء والزعفران ثناء حسن إذا لم يمسه وطعنه مرض مع كثرة الداعين.[١]
الغالية تدل على الحج
الغالية قد قيل إنها تدل على الحج وقيل إنِّها سؤدد وقيل من رأى كأنه تغلف بالغالية في دار الإمام اتهم بغلول وخيانة والذريرة ثناء حسن وماء الورد مال وثناء حسن وصحة جسم والتبخر حسن معاشرة الناس والأدهان كلها هموم إلا الزئبق فإنّه ثناء حسن والزيت الطيب بركة إن أكله أو شربه أو أدهن به لأنّه من الشجرة المباركة.[١]
رأى بعض الملوك كأنّ مجامير وضعت في البلدة تدخن بغير نار ورأى البذور تبذر في الأرض ورأى على رأسه ثلاثة أكاليل فقص رؤياه على معبر فقال تملك ثلاث سنين أو ثلاثين سنة ويكثر النبات والثمار في زمانك وتكثر الرياحين فكان كذلك، ومن رأى أنه تبخر نال ربحاً وخيرا ومعيشة في ثناء حسن.[١]
رؤية دهن الرأس
من رأى أنه دهن رأسه اغتم إذا جاوز المقدار وسال على الوجه فإن لم يجاوز المقدار المعلوم فهو زينة والدهن الطيب الرائحة ثناء حسن والدهن المنتن ثناء قبيح وقيل الدهن المنتن امرأة زانية أو رجل فاسق وقالوا من دهن رأس رجل في موضع ينكر فليحذر المفعول به من الفاعل مداهنة ومكراً فإن رأى وجهه مدهوناً فإنّه رجل يصوم الدهر.[١]
رؤية العطر في المنام عند النابلسي
تبخر الإنسان في المنام بالبخور حسن معاشرة الناس والمبخرة مملوك أديب ينال منه صاحبه ثناء حسناً والطيب في الأصل ثناء حسن وقيل هو للمريض دليل الموت والحنوط والتدخين بالطيب ثناء مع خطر لما فيه من الدخان وأما العنبر فنيل مال من جهة رجل شريف والمسك وكل سواد من الطيب كالقرنفل وجوزبوا سودد وسرور وسحيقه ثناء حسن.[٢]
من رأى أنه يتبخر نال ربحاً وخيراً ومعيشة غي ثناء حسن والتبخر غنى للفقير وربما دل البخور على العلم والدين وربما دل على صدقة العلانية وربما دل البخور على البرطيل أو الصلح مع الخصوم أو الخدمة للأبطال أو إظهار الأسرار وإفشاء ما في الباطن أو التحبب إلى الناس والتملق لهم وربما دل على المحبة وإظهار نارها وبخور العزائم في المنام إرغام للعدو ونصر على الحسود وأمان من الخوف والشفاء من الأسقام وإبطال السحر والجلب للرزق لأربابه ولما نوى به في المنام.[٢]
الدهن هو في المنام كله غم ما خلا الزيت فمن رأى أنه دهن رأسه اغتنم إذا جاوز المقدار وسال وإن لم يجاوز المقدار المعلوم فهو زينة وإن كانت رائحة منتنة فهو ثناء قبيح على قدر مبلغ رائحته وقوته ومن دهن رأسها رجل في موضع ينكر فليحذر المفعول به من الفاعل مداهنة ومكراً فإن رأى قارورة دهن فأخذ منها دهناً ودهن به نفسه أو دهن الناس به فإنه مداهن أو حالف بالكذب أو نمام .[٢]
من رأى أن وجهه مدهون فإنه رجل يصوم الدهر كله والتدهن بالزئبق ثناء حسن وريح طيبة في الناس والأدهان في المنام لورم أو وجع فإنه يدل على الإصلاح لذات البين وحمل المهور بسبب الأزواج أو المعاقدة على السلاح والدهن المنتن ثناء قبيح وقيل امرأة زانية أو رجل فاسق ومن حوى الدهن بماء في وعاء نال مالاً بلا تعب وإن كان في الدهن مسك أو طيب فهو ثناء حسن بما ليس فيه وقيل من دهن رأسه فإنه يداهن رئيسه.[٢]
رؤية العطر في المنام عند ابن شاهين
من رأى أَنه يفوح مِنْهُ رَائِحَة عطرة فَإِنَّهُ ثَنَاء وَذكر جميل، أما الْمسك فَإِنَّهُ يؤول على أوجه وهي أدوبا شجاعا وَيحصل الْعلم وَيكون صَاحب ثَنَاء حسن فَإِن وجد مَعَ رَائِحَة الْمسك كافورا فَإِنَّهُ يكون خلي الْبَاطِن مُسْتَقِيم الْحَال مَعَ الله تَعَالَى.[٣]
تفسير رؤية المسك في المنام على عدة أوجه
من رأى أَنه يظْهر مِنْهُ رَائِحَة مسك وَهُوَ يسحق فَإِنَّهُ يفعل خيرا مَعَ أحد لَا يعْتَرف بِهِ، وَمن رأى نافجة وَقد فتحهَا وَأخرج مِنْهَا الْمسك فَإِنَّهُ يتَزَوَّج بِامْرَأَة غنية، وَمن رأى مسكه منتنا كريه الرَّائِحَة فتأويله بِخِلَاف مَا تقدم، وَمن رأى أَنه أكل الْمسك فَإِنَّهُ يخزن مَاله لِعِيَالِهِ وَقيل يَأْكُل مَالا حَرَامًا، وَمن رأى أَن لَهُ مسكا بِالْحملِ فَإِنَّهُ يدل على حُصُول المَال وَالْعلم وَالْأَدب وَالثنَاء وَالْحسن بِقدر مَا رأى، وَقَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ الْمسك سودد وسرور وسحقه ثَنَاء حسن مَعَ بهاء وشجاعة.[٣]
تفسير رؤية الغالية في المنام على عدة أوجه
أما الغالية فَإِنَّهَا تؤول على أوجه قَالَ ابْن سِيرِين تدل على الثَّنَاء وانتشار الذّكر بِالْخَيرِ والشجاعة وَيحصل لَهُ الثَّنَاء الْحسن، وَقَالَ الْكرْمَانِي الغالية تؤول بعلامة الْحَج وَقيل إِنَّهَا تدل على حُصُول مَال من رجل جليل الْقدر بِقدر مَا رأى، وَمن رأى أَنه وجد غَالِيَة فَإِنَّهُ يدل على حُصُول شرف من امْرَأَة جليلة الْقدر أَو من رجل تَاجر بِقدر مَا رَآهُ.[٣]
تفسير رؤية العنبر في المنام على عدة أوجه
أما العنبر فَإِنَّهُ يؤول بِالْمَنْفَعَةِ فَمن رأى أَنه وجد عنبرا أَو أعطَاهُ لَهُ أحد فَإِنَّهُ يدل على حُصُول الْمَنْفَعَة بِقدر مَا رأى من اقوام رَعيته، وَمن رأى أَنه وجد عنبرا كثيرا فَإِنَّهُ يدل على حُصُول الْولَايَة وَالْمرَاد بِقدر همته، وَمن رأى أَنه أعْطى العنبر لأحد فَإِنَّهُ يدل على حُصُول الْمَنْفَعَة مِنْهُ لذَلِك الرجل، وَمن رأى أَن عنبره ضَاعَ فَإِنَّهُ يدل على نُقْصَان مَاله بِقدر ذَلِك، وَمن رأى أَنه يمسح العنبر على عَارض فَإِنَّهُ يفعل الْخَيْر لأحد وَلَكِن لَا يعرفهُ، والعنبر يؤول على أَرْبَعَة أوجه مَنْفَعَة وَولَايَة وَحُصُول المُرَاد وثناء حسن.[٣]
تفسير رؤية البخور في المنام على عدة أوجه
أما البخور فَإِنَّهُ يؤول بِالْمَالِ من رجل جليل الْقدر وبالعيش الطّيب وَالذكر الْحسن والسيرة الْحَسَنَة، وَقَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ التبخر حسن الْمَعيشَة.[٣]
تفسير رؤية الورد في المنام على عدة أوجه
أما مَاء الْورْد فَإِنَّهُ يؤول بِالصِّحَّةِ وَالثنَاء الْحسن فَمن رأى أَنه رش مَاء الْورْد على أحد وَمَا كَانَ لَهُ رَائِحَة فَإِنَّهُ يدّخر مَاله أَو لأحد لَا يعْتَرف بِهِ وَلَا يشكره مِنْهُ، وَمن رأى أَنه يشرب مَاء ورد فَإِنَّهُ يدل على الْغم والتفكر وَلَكِن أهل بَيته وأقاربه يثنون عَلَيْهِ ويمدحونه، وَمن رأى أَن لَهُ مَاء ورد كثيرا يُعْطي لكل أحد مِنْهُ فَإِنَّهُ يدل على انتشار اسْمه فِي ذَلِك الْمَكَان بِالْخَيرِ والاحسان ويمدحه كل النَّاس وَإِن كَانَ عَالما فَإِن النَّاس يَنْتَفِعُونَ بدعائه.[٣]
تفسير رؤية العود في المنام على عدة أوجه
أما الْعود فَإِنَّهُ يؤول بِرَجُل حسن الْوَجْه لطيف الْكَلَام لين الطَّبْع وَمن رأى أَنه يتبخر بِالْعودِ فَإِنَّهُ يدل على حُصُول الثَّنَاء وَالْخَيْر من النَّاس إِلَيْهِ، وَمن رأى أَنه يبخر تَحت أحد عودا فَإِنَّهُ يدل على حُصُول خير مِنْهُ لَهُ، وَقَالَ الْكرْمَانِي من رأى أَن لَهُ عودا خاما أَو اعطاه لَهُ أحد فَإِنَّهُ يدل على الصِّلَة من ملك وَكلما كَانَت رَائِحَته أذكى كَانَ الْعَطاء أَكثر، وَمن رأى أَنه يَأْكُل عودا يحصل لَهُ مَال فيدخره لِعِيَالِهِ، ورُؤْيا الْعود تؤول على سِتَّة أوجه رجل حسن الْوَجْه لطيف الْكَلَام وَملك متدين عَادل وثناء وتحسين وَمَنْفَعَة وَمَال.[٣]
تفسير رؤية الصندل في المنام على عدة أوجه
أما الصندل فَقَالَ ابْن سِيرِين من رأى أَن لَهُ صندلا أَو أعطَاهُ أحد إِيَّاه فَإِنَّهُ يدل على مدح النَّاس وثنائهم عَلَيْهِ ومحبتهم إِيَّاه، وَمن رأى أَنه أعْطى رجلا صندلا فَإِنَّهُ يحب ذَلِك الرجل ويمدحه، وَقَالَ الْكرْمَانِي من رأى أَن لَهُ صندلا أَو أعطَاهُ لَهُ أحد فَإِنَّهُ يحصل لَهُ صلَة وَعَطَاء من رجل جليل الْقدر وَكلما كَانَت رَائِحَته أدنى كَانَ الْعَطاء أَكثر، ورُؤْيا الصندل تؤول على سِتَّة أوجه ثَنَاء وتحسين وَخير وَمَنْفَعَة وجاه وَحُرْمَة والصندل الْأَبْيَض أحسن فِي التَّأْوِيل من الْأَحْمَر.[٣]
تفسير رؤية اللاذن في المنام على عدة أوجه
أما اللاذن فَقَالَ ابْن سِيرِين من رأى أَن لَهُ لاذنا أَو اشْتَرَاهُ من أحد أَو أعطَاهُ لَهُ أحد فَإِن اسْمه ينتشر بِالْخَيرِ فِي تِلْكَ الديار خُصُوصا إِذا كَانَت رَائِحَته ذكية، وَمن رأى أَن لاذنه ضَاعَ فتأويله بضده، وَمن رأى أَنه يَأْكُل لاذنا فَإِنَّهُ يشْتَغل بِأَمْر لَا يحصل لَهُ فَائِدَة مِنْهُ.[٣]
تفسير رؤية القسط في المنام على عدة أوجه
أما الْقسْط فَمن رأى أَنه يبخر تَحْتَهُ قسطا فَإِنَّهُ يدل على مدحه وثنائه من أهل ذَلِك الْمَكَان وينتشر اسْمه بِالْخَيرِ وَإِن كَانَت رَائِحَته كريهة فتأويله بِخِلَافِهِ، وَمن رأى أَنه يَأْكُل قسطا فَإِنَّهُ يدل على الْحزن وَالْغَم إِن كَانَ مرا وَإِن كَانَ حلوا فَإِنَّهُ يدل على الْمَنْفَعَة.[٣]
تفسير رؤية أصناف أخرى من العطر في المنام
أما الطّيب فَإِنَّهُ يؤول بالثناء الْجَمِيل وَقيل هُوَ للْمَرِيض دَلِيل الْمَوْت والحنوط وَرُبمَا دلّ الطّيب للمتشاحنين على الصُّلْح، وَأما المحلب فَإِنَّهُ يؤول بالثناء الْحسن وَهُوَ على كل حَال مَحْمُود لمن ملكه أَو شمه وَأكل مِنْهُ، وَأما الميعة فَإِنَّهَا تؤول بِالْمَالِ ورائحتها بالثناء الطّيب وَهِي محمودة، وَأما الكافور فَإِنَّهُ يدل على الثَّنَاء الْحسن والنزهة والفرح والصدق على طَرِيق الْحق، رُؤْيا الكافور تؤول على سَبْعَة أوجه رجل عَالم وَذهب وصديق وَجَارِيَة جميلَة وَمَال كثير وتحسين وزينة النَّفس، وَأما الند فَإِنَّهُ يؤول بِالْبَقَاءِ وَالْخَيْر وَالثنَاء الْحسن وَقيل فِي جملَة الروائح الطّيبَة، ومن رأى أَي نوع كَانَ مفرا أَو مختلطاً فَإِنَّهُ يؤول بالثناء الْحسن وَالْفِعْل الْجَمِيل وَالْخَيْر وَالنعْمَة والنقاء وَالْبركَة والأشغال المحمودة.[٣]
رؤية العطر في المنام عند ابن غنام
الطيب للنِّسَاء، وَإِذا رَأَتْ المراة قد تطيبت فَإِنَّهَا قد دخلت فِي عمل صَالح وَإِن كَانَت خَالِيَة من بعل فَإِنَّهَا تتَزَوَّج، وَكَذَلِكَ الطّيب للرِّجَال ثَنَاء حسن وَذكر جميل واللص وَالْخداع إِذا تطيب إِمَّا انه يَتُوب ويمسك لِأَن الرَّائِحَة الْحَسَنَة تتمّ على صَاحبهَا أَو حاملها.[٤]
المراجع
- ^ أ ب ت ث محمد بن سيرين (1359هـ-1940م)، منتخب الكلام في تفسير الأحلام، مصر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، صفحة 220،247، جزء الأول.
- ^ أ ب ت ث عبد الغني بن إسماعيل بن عبد الغني النابلسي (1143هـ)، تعطير الأنام في تعبير المنام، بيروت: دار الفكر، صفحة 49،119، جزء الأول.
- ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز خليل بن شاهين الظاهري (873هـ)، الإشارات في علم العبارات، بيروت: دار الفكر، صفحة 662،832-833، جزء الأول.
- ↑ إبراهيم بن يحيى بن غنام (779هـ)، تعبير الرؤيا (مخطوط)، عمان: مكتبة الجامعة الأردنية، صفحة 47، جزء الأول.