تفسير رؤية الثعبان في المنام لابن شاهين
من بعض دلالات رؤيا الثعبان في كتاب ابن شاهين:[١]
- رؤيا الحية فتؤول بعدو ماكر.
- ومن رأى حية في بيته، وإن كانت بريّة فإن العدو يكون اجنبياً.
- ومن رأى أنه قتل حية فإنه يظفر بعدوه ولحمها وعظمها وجلدها ودمها مال عدوه.
- ومن رأى أنه قتل حية ورفعها في بيده أو قسمها ورفعها فإنه يؤول بالظفر على الأعداء وأخذ مالهم.
- ومن رأى أن حية كلمته بكلام حسن فإنه يؤول بحصول خير ومنفعة.
- ومن رأى أن حية أطاعته وهو يتصرف فيها حيث يشاء فإنه يؤول بحصول عز وجاه ونعمة.
- ومن رأى حية معدن فهو خير، وإن كانت ذهب أو فضة كان أبلغ.
دلالات رؤية الثعبان في المنام لابن سيرين
الحية عدو
أما الحيات فإنّها أعداء وذلك أنّ إبليس اللعين توصل بها إلى آدم عليه السلام وعداوة كل حية على قدر نكايتها وعظمها وسمكها وربما كانت كفاراً وأصحاب بدع لما معها من السم وربما دلت على الزناة ولدغهم وطبعهم وربما أخذت الحيات من اسمها مثل أن ترى في الفدادين أو تنساب تحت الشجرة فإنها مياه وسيوِل وقد شبهوا نفخها بحسو الماء وقد تكون الحية سلطاناً وقد تكون زوجة وولداً لقوله تعالى: (إن مِنْ أزواجِكْم وأوْلادكُم عَدُوّاً لكُم فاحْذروهم)،[٢] ومن قاتل الحية أو نازعها قاتل عدواً فإن قتلها ظفر بعدوه وإن لدغته ناله مكروه من عدوه بقدر مبلغ النهشة وأكل لحمها مال من عدو وسرور وغبطة وان قطعها نصفين انتصف من عدوه ومن كلمته الحية بكلام لين ولطف أصاب خيراً يعجب الناس منه فإن رأى حية ميتة فهو عدو يكفيه الله شره بغير حول ولا قوة وبيضها أصعب الأعداء وسودها أشدهم.[٣]
رؤية الحية الملساء
إن رأى الشخص أنه ملك من سود الحيات العظام جماعة قاد الجيوش ونال ملكاً عظيماً فإن أصاب حية ملساء تطيعه ولا غائلة ولا سلاح يؤذي أصاب كنزاً من كنزوز الملوك وربما كانت جده إذا كانت بهذه الصفة ومن تخوف حية ولم يعاينها فهو أمن له من عدوه ومن عاينها وخافها فهو خوف وكذلك كل خوف وكذا كل شئ يخافه ولا يعاينه وخروج الحية من الإحليل ولد ومن أدخل حية بيتاً مكر به عدوه فمن رأى أنه أخذها فإنّه يصير اليه من مال عدو في أمن لقوله تعالى: (خُذّها ولا تَخفْ).[٤]
رؤية الحية الصغيرة وقتلها أو خروجها من الرجل
الحية الصغيرة ولد وإن رأى الحيّات تقتتل في السوق وقعت الحرب وظفر بالأعداء والحية سلطان كتوم العداوة فإن رأى حية تخرج من ذكره مرة وترجع إليه مرة فإنّه يخونه والحية امرأة فمن رأى أنه قتل حية على فراشه ماتت امرأته فإن رأى في عنقه حية فقطعها ثلاث قطع فإنّه يطلق امرأته ثلاثاً وقوائم الحية وأنيابها قوة العدو وشدة كيده ومن تحول حية فإنّه يتحول من حال إلى حال ويصير عدواً للمسلمين فإن رأى بيته مملوءاً من الحيات لا يخافها فإنّه يؤوي في بيته أعداء المسلمين وأصحاب الأهواء.[٣]
رؤية الحية تنحدر من علوّ
فإن رأى حية تنحدر من علو مات رئيس في ذلك المكان فإن رأى حية خرجت من الأرض فهو عذاب في ذلك الموضع فإن رأى بستانه مملوءاً حيات فإن البستان ينمو والنبات الذي فيه يزيد ويحيا (وحكي) أن رجلا أتى ابن سيرين فقال رأيت كأن حية تسعى وأنا أتبعها فدخلت جحراً وفي يدي مسحاة فوضعتها على الحجر فقال أتخطب امرأة قلت نعم فقال إنك ستتزوجها وترثها فتزوجها فماتت عن سبعة آلاف درهم ورأى آخر كأن بيته مملوء حيات فقص رؤياه على ابن سيرين فقال اتق الله ولا تؤوا عدو المسلمين وجاءته امرأة فقالت يا أبا بكر امرأة رأت جحرين خرج منهما حيتان فقام إليهما رجلان واحتلبا من رأسيهما لبناً فقال ابن سيرين الحية لا تحلب لبنا انما السم وهذه امرأة يدخل عليها رجلان من رؤوس الخوارج يدعوانها إلى مذهبهما وإنما يدعوانها إلى شتم الشيخين رضي الله عنهما وأما حيات البطن فهم الأقارب وخروجها من الرجل مصيبة في قريب الرجل.[٣]
دلالات رؤية الثعبان في المنام في تفسير النابلسي
تعددت الدلالات لرؤية الثعبان في تفسير النابلسي وهي:[٥]
- (ثعبان) يدل في المنام على رجل الوادي وربما دل على العداوة من الأهل والأزواج والأولاد وربما كان جاراً حسوداً شرير وثعبان الماء عون للظالم أو أعلام الحاكم.
- (ومن رأى) أنه ملك ثعباناً فإنه يصيب سلطاناً عظيماً.
- (ومن رأى) أن الثعبان التقم ذكره فإن امرأته قد زنت.
دلالات رؤية الثعبان في المنام في تفسير الظاهري
تعددت دلالات رؤية الثعبان في تفسير الظاهري، ومنها:[٦]
تفسير الثعبان كعدو
- الْحَيَّة تؤول بعدو ماكر.
- وَمن رأى أَنه قتل حَيَّة فَإِنَّهُ يظفر بعدوه ولحمها وعظمها وجلدها ودمها مَال الْعَدو.
- وَمن رأى أَنه قتل حَيَّة ورفعها بِيَدِهِ أَو قسمهَا ورفعها فَإِنَّهُ يؤول بالظفر على الْأَعْدَاء وَأخذ مَالهم.
- وَمن رأى حَيَّة وَلها أرجل فَإِنَّهَا تؤول بِقُوَّة الْعَدو.
- وَمن رأى حَيَّة لَهَا أَنْيَاب وقرون فَإِنَّهَا تؤول بعدو ضخم حقود مؤذ مبالغ فِي الشَّرّ فليحذره.
- وَمن رأى حيات كَثِيرَة مجتمعة حوله فَإِنَّهَا تؤول بِأَن أقوامه يكونُونَ لَهُ أَعدَاء وَلَكِن لَا يؤذونه مَا لم يلدغه شَيْء مِنْهَا.
- وَمن رأى أَنه أَخَاف حَيَّة فَإِنَّهُ يَأْمَن من أعدائه وَالْأَحْسَن فِي ذَلِك والأقوى مَا لم يعاين.
- وَقَالَ السالمي الْحَيَّة عَدو مكاتم فِي عداوته وحية الْبرد شَرّ وسوادها أَشد.
- وَمن رأى أَن حَيَّة لدغته فَإِنَّهُ يؤول بِحُصُول مَكْرُوه من عدوه.
- وَمن رأى حَيَّة ميتَة فَإِن الله يَكْفِيهِ أَمر عدوه ويريه مِنْهُ مَا يُحِبهُ وَإِن رَآهَا ميتَة مقطعَة فَهِيَ أبلغ.
- وَمن رأى أَنه قطع نصف حَيَّة أَو بَعْضهَا فَإِنَّهُ ينتصف من عدوه.
- وَمن رأى وعَاء مملوءاً بحيات فَإِنَّهُ يؤول بعداوة للْمُسلمين.
- وَمن رأى أَنه يملك حَيَّة وَلَيْسَ يخَاف مِنْهَا فَإِنَّهُ ينَال وسعة بعلو وَإِن كَانَت بَيْضَاء صَغِيرَة فَإِنَّهَا تؤول بجده فِي شغله وَقيل الْحَيَّة الصَّغِيرَة من أَي لون كَانَ تؤول على وَجْهَيْن عَدو ضَعِيف أَو عَدو من أَهله.
- وَمن رأى حَيَّة كَبِيرَة فَإِنَّهَا تؤول بِكَثْرَة الْعَدَاوَة.
دلالات أشكال الثعبان في المنام
قَالَ الْكرْمَانِي من رأى حَيَّة بَيْضَاء فَرَفعهَا فَإِنَّهُ يؤول بِحُصُول مرتبَة وَإِن كَانَت الْحَيَّة سَوْدَاء وحولها حيات صغَار فَإِنَّهُ يؤول بِزِيَادَة الحشم والسودد وَإِن كَانَت خضراء فَإِنَّهَا تؤول بعدوين فليحترز مِنْهُمَا وَإِن كَانَت صفراء فَإِنَّهَا تؤول بعدو فِيهِ سقم وَضعف وَإِن كَانَت حَمْرَاء فَإِنَّهَا تؤول بعدو ذِي عشيرة، ويوجد تفاسير أخرى بالتفصيل مثل:
- وَمن رأى حَيَّة ملساء وَلها أَجْنِحَة وَهُوَ يتَصَرَّف فِيهَا على حسب أختياره فَإِنَّهُ يؤول بِحُصُول كنز من مَال الْمُلُوك وَقيل الْحَيَّة الَّتِي بِهَذِهِ الصّفة تؤول ببخت الرَّائِي.
- وَمن رأى حَيَّة وَلها أرجل فَإِنَّهَا تؤول بِقُوَّة الْعَدو.
- وَمن رأى حَيَّة لَهَا أَنْيَاب وقرون فَإِنَّهَا تؤول بعدو ضخم حقود مؤذ مبالغ فِي الشَّرّ فليحذره.
دلالات خروج الثعبان من أجزاء الجسم
- وقَالَ جَابر المغربي من رأى أَنه خرج من أَنفه أَو من ثدييه أَو من إحليله حَيَّة فَإِنَّهَا تؤول بِأَن وَلَده يكون عدوا لَهُ.
- ومن رأى حَيَّة خرجت من أُذُنه أَو من سرته أَو من دبره فَإِنَّهَا تؤول بعداوة عِيَاله لَهُ.
- ومن رأى حَيَّة خرجت من فَمه فَإِنَّهُ يؤول بِحُصُول أَثم من كَلَام يتَكَلَّم بِهِ وَحُصُول مضرَّة.
- وقَالَ خَالِد الْأَصْفَهَانِي من رأى حَيَّة خرجت من كمه فَإِنَّهَا تؤول بعداوة وَلَده لَهُ.
- ومن رأى حَيَّة خرجت من طوقه أَو من دبره وَدخلت الأَرْض فَإِنَّهَا تؤول بِانْقِضَاء اجله وبيض الْحَيَّة يؤول بعدو ضَعِيف.
دلالات أخرى لرؤية الثعبان من كتاب الظاهري
قيل من رأى حَيَّة وَلم يخف مِنْهَا وَلكنه هرب فَإِنَّهُ يؤول بالهم وَالْغَم، ويوجد تفاصيل أخرى مثل:
- وَمن رأى أَن حَيَّة كَلمته بِكَلَام حسن فَإِنَّهُ يؤول بِحُصُول خير وَمَنْفَعَة وَرُبمَا يؤول بِحُصُول أَمر مِنْهُ فَرح وسرور وَمن رأى بِخِلَاف ذَلِك فتعبيره ضِدّه وَلَكِن آخر الْأَمر إِلَى سَلامَة.
- وَمن رأى أَن حَيَّة أَطَاعَته وَهُوَ يتَصَرَّف فِيهَا حَيْثُ يَشَاء فَإِنَّهُ يؤول بِحُصُول عز وجاه ونعمة.
- وَمن رأى حَيَّة مَعْدن فَهُوَ خير وَإِذا كَانَت من ذهب أَو فضَّة كَانَ أبلغ.
- وَمن رأى أَنه قتل حَيَّة على مخدته أَو فرَاشه فَإِنَّهَا تؤول بِمَوْت امْرَأَته.
- وَمن رأى أَن بَين يَدَيْهِ حَيَّة تسْعَى فَقبض عَلَيْهَا بِيَدِهِ فَإِنَّهُ يَأْمَن مِمَّا يخَاف لقَوْله تَعَالَى: (خُذْهَا وَلَا تخف سنعيدها سيرتها الأولى)[٤].
- وَمن رأى أَنه أصَاب حَيَّة مَاشِيَة لَا سلَاح لَهَا تؤذي بِهِ فَإِنَّهُ يُصِيب مَالا.
- وَمن رأى حَيَّة دخلت فِي فَمه ينَال علما عَظِيما.
- وَمن رأى ثعبانا وَملكه فَإِنَّهُ يملك منصبا.
- وَمن رأى أَن الثعبان قد الْتَقم ذكره فَإِنَّهُ يؤول بزنا امْرَأَته.
- وَقَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ رُؤْيا الأفاعي تؤول بِحُصُول مَال لِكَثْرَة سمها أَو امْرَأَة موسرة
- والتنين يؤول بِرَجُل عَظِيم الْخطر والثعبان زِيَادَة فِي الْقُوَّة.
- وَمن رأى حَيَّة تعلو فِي الْهَوَاء إِلَى مَكَان مُرْتَفع فَإِنَّهُ ينَال سُرُورًا.
- وَمن رأى حَيَّة هَبَطت إِلَى مَكَان فَإِنَّهُ يؤول بِمَوْت رَئِيس ذَلِك الْمَكَان.
- وَمن رأى أَن على رَأسه حَيَّة فَإِنَّهُ يكون صَاحب شَأْن عِنْد الْمُلُوك.
- وَقَالَ جَعْفَر الصَّادِق رُؤْيا الْحَيَّة تؤول على عشرَة أوجه عَدَاوَة مخيفة وعيش وسلامة وسلطنة وإمارة ودولة وَامْرَأَة وَولد وَمَوْت وسيل.
- ↑ ابن شاهين، "رؤيا الحية"، www.mktbtk.com. بتصرّف.
- ↑ سورة التغابن ، آية: 14.
- ^ أ ب ت ابن سيرين، منتخب الكلام في تفسير الأحلام، صفحة 2-5، جزء الثاني. بتصرّف.
- ^ أ ب سورة طه، آية: 21.
- ↑ عبد الغني بن اسماعيل النابلسي، تعطير الأنام في تعبير المنام، صفحة 57، جزء 1. بتصرّف.
- ↑ خليل بن شاهين الظاهري، الإشارات في علم العبارات، صفحة 826,872، جزء 1. بتصرّف.