محتويات
شروط ختم القرآن
لم يرد في السنة النبوية المطهرة تحديد مدة معينة لختم القرآن الكريم، وإن ورد ذم من يهجر كتاب الله تعالى، أو تطول مدة ختمته له، أما بالنسبة للمدة المناسبة لختم كتاب الله فقد جاء في السنة: (سأل النبي صلى الله عليه وسلم في كم يقرأ القرآن؟ قال: في أربعين يوماً، ثم قال في شهر)،[١] وقد جاء في رواية أخرى: (اقرَأْ القرآنَ في كلِّ شهرٍ ، قال : قلتُ : إنِّي أجدُ قوَّةً. قال: فاقرأْهُ في عشرينَ ليلةٍ، قال: قلتُ: إنِّي أجدُ قوَّةً. قال: فاقرأْهُ في سبعٍ ولا تزِدْ على ذلكَ).[٢][٣]
استنتج بعض العلماء من ذكر مدة الأربعين يوماً أو الشهر أنّه يكره تجاوز هذه المدة لختم القرآن الكريم، والصحيح أنّ ذكر تلك المدة إنّما جاء على سبيل الاستحباب، وحتى لا يتعاهد المسلم القرآن ولا يهجره، أما أقل مدة لختم القرآن الكريم فهي ثلاثة أيام، لحديث النبي عليه الصلاة والسلام لعبد الله بن عمرو: (لا يفقه من قرأه في أقل من ثلاث)،[٤] وهذا النهي في الحديث يفيد الكراهة، وقد اختلف العلماء في نهي النبي عليه الصلاة والسلام هل كان نهياً خاصاً لحادثة معينة، أم نهي على العموم، فذهب كثير من الفقهاء وعلماء السلف على أنّه نهي خاص في حالة قصد المداومة على هذا العمل من غير مناسبة زمانية أو مكانية، فلا حرج على المسلم ختم القرآن في أقل من ثلاثة في رمضان وليلة القدر، أو في المسجد الحرام حيث يتضاعف الأجر كما فعل كثير من السلف والتابعين كقتادة ومجاهد، وقيل إنّ سبب نهي النبي عليه الصلاة والسلام عن ختم القرآن في أقل من ثلاث خشية أن تتسلل السآمة إلى نفس العبد، أو ألا يعقل معاني القرآن.[١]
الطرق الصحيحة لختم القرآن
يستطيع الإنسان أن يختم القرآن بسهولة في كل شهر، ذلك أنّ القرآن الكريم ثلاثون جزءاً، وبقراءة جزء منه في كل يوم يتمكن الإنسان من إتمام الختمة كل شهر إذا كان عنده عزيمة ونية صالحة، كما أنّ المسلم بإمكانه أن يجلس قبل الصلاة أو بعدها فيخصص جزءاً من وقته لقراءة جزء من القرآن الكريم.[٥]
مسألة في قراءة القرآن بالتسلسل لمن أراد الختمة
قال ابن بطال في مسألة قراءة السور بالترتيب بأنّها ليست واجبة سواء كان ذلك في الصلاة أم خارجها، فقد يقرأ سورة الحج قبل الكهف مثلاً، إنّما نهى السلف الصالح عن التنكيس في السور ومعناه قراءة السورة من آخرها إلى أولها.[٦]
المراجع
- ^ أ ب رواه الألباني، في صحيح أبي داود ، عن عبد الله بن عمرو، الصفحة أو الرقم: 1395، خلاصة حكم المحدث صحيح.
- ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عبد الله بن عمرو، الصفحة أو الرقم: 1159، خلاصة حكم المحدث صحيح.
- ↑ خالد بن سعود البليهد (1429-12-12)، "فضل ختمة القرآن وأحكامها "، صيد الفوائد ، اطّلع عليه بتاريخ 2018-4-6. بتصرّف.
- ↑ رواه الألباني، في صحيح أبي داود، عن عبد الله بن عمرو، الصفحة أو الرقم: 1390، خلاصة حكم المحدث صحيح.
- ↑ "الطريقة الصحيحة لختم القرآن "، إسلام ويب، 2004-10-15، اطّلع عليه بتاريخ 2018-4-6. بتصرّف.
- ↑ الشيخ محمد صالح المنجد (2006-4-24)، "هل يجب قراءة القرآن بالتسلسل لمن أراد الختمة "، الإسلام سؤال وجواب ، اطّلع عليه بتاريخ 2018-4-6. بتصرّف.