المرأة
للمرأة قيمتها العظيمة في مجتمعنا، حيث إنّ صلاح المجتمع كله يبدأ من قوة المرأة لأنّ لها فضل كبير في تربية الجيل القادم، فالمرأة هي القوامة في كل بيت، فهي التي توازن بين تقديم الحكمة وأن تكون صارمة بقرارتها، وبين أن تقدم عاطفتها وحنانها، وهي من تعطي بلا انتظار مقابل، والمرأة فقط من تستطيع أن تكون عظيمة في البيت وفي عملها، فلها قدرة على العطاء والاجتهاد عظيمة لا تقدر ولا تنتهي، لذا هنا نضعُ لكم أجمل الحكم والأمثال عن المرأة.
حكم وأمثال عن المرأة
- إن كان الرجل بحر تكون المرأة جسر.
- يستطيع الرجل أن يحمي المرأة من كل رجل إلّا نفسه.
- جمال السماء في نجومها، وجمال المرأة في شعرها.
- الزوج الأصم، والزوجة العمياء هما أسعد الأزواج.
- المرأة الصالحة تشبه الأم، والأخت، والصديق.
- إذا كانت المرأة الجميلة جوهرة، فالمرأة الفاضلة كنز.
- وراء كل رجل عظيم امرأة لولها لست عظيماً.
- وراء كل رجل سعيد امرأة لا تفارق الابتسامة شفتيها.
- لا توجد جوهرة في العالم أكثر قيمة من امرأة تنزه نفسها مما يعاب.
- بالنار يختبر الذهب، وبالذهب تختبر المرأة، وبالمرأة يختبر الرجل.
- تضحك المرأة متى تمكنت، ولكنّها تبكي متى أرادت.
- المرأة الصالحة أمنع الحصون.
- النساء هن بعد الصحافة أفضل وسيلة لنقل الأخبار.
- تحب المرأة أولاً بعينيها ثم بقلبها ثم أخيراً بعقلها.
- زينة الغني الكرم، وزينة الفقير القناعة، وزينة المرأة العفة.
- التملك بالنسبة للرجل نهاية، ولكن بالنسبة للمرأة بداية.
- النساء كالحكام قلما يجدن أصدقاء مخلصين.
- كان ديكان يعيشان في سلام حتى ظهرت دجاجة.
- إذا أردت أن تعرف رقي أمة، فانظر إلى نسائها.
- المرأة الصالحة تشبه الأم، والأخت، والصديق.
- النساء هن بعد الصحافه أفضل وسيله لنقل الأخبار.
قصيدة المرأة والمرآة
قصيدة المرأة والمرآة للشاعر إيليا أبو ماضي ولد أبو ماضي في لبنان في قرية المحيدثة، ودرس فيها ثم خرج في سنّ الحادية عشرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وكان أحد أعضاء الرابطة القلمية البارزين، وهذه دواوينه التي كتبها: تذكار الماضي، والجداول، والخمائل، وهذه أبيات قصيدته:
أقامت لدى مرآتها تتأمّل
-
-
-
-
- على غفلة ممن يلوم ويعدل
-
-
-
وبين يديها كلّما ينبغي لمن
-
-
-
-
- يصوّر أشباح الورى ويمثّل
-
-
-
من الغيد تقلي كلّ ذات ملاحة
-
-
-
-
- كما بات يقلي صاحب المال مرمل
-
-
-
تغار إذا ما قيل تلك مليحة
-
-
-
-
- يطيب بها للعاشقين التغزّل
-
-
-
فتحمرّ غيظا ثمّ تحمرّ غيرة
-
-
-
-
- كأنّ بها حّمى تجيء وتقفل
-
-
-
وتضمر حقدا للمحدّث لو درى
-
-
-
-
- به ذلك المسكين ما كاد يهزل
-
-
-
أثار عليه حقدها غير عامد
-
-
-
-
- وحقد الغواني صارم لا يفلل
-
-
-
فلو وجدت يوما على الدّهر غادة
-
-
-
-
- لأوشك من غلوائه يتحوّل
-
-
-
فتاة هي الطاووس عجبا وذيلها ،
-
-
-
-
- ولم يك ذيلا ، شعرها المتهدّل
-
-
-
سعت لاحتكار الحسن فيها بأسره
-
-
-
-
- وكم حاولت حسناء ما لا يؤمّل
-
-
-
وتجهل أنّ الحسن ليس بدائم
-
-
-
-
- وإن هو إلاّ زهرة سوف تذبل
-
-
-
وأنّ حكيم القوم يأنف أن يرى
-
-
-
-
- أسير طلاء بعد حين سينصل
-
-
-
وكلّ فتّى يرضى بوجه منمّق
-
-
-
-
- من الناعمات البيض فهو مغفّل
-
-
-
إذا كان حسن الوجه يدعى فضيلة
-
-
-
-
- فإنّ جمال النّفس أسمى وأفضل
-
-
-
ولكنّما أسماء بالغيد تقتدي
-
-
-
-
- وكلّ الغواني فعل أسماء تفعل
-
-
-
فلو أمنت سخط الرّجال وأيقنت
-
-
-
-
- بسخط الغواني أوشكت تترّجل
-
-
-
قد اتخذت مرآتها مرشدا لها
-
-
-
-
- إذا عنّ أمر أو تعرّض مشكل
-
-
-
وما ثمّ من أمر عويص وإنّما
-
-
-
-
- ضعيف النّهى في وهمه السهل معضل
-
-
-
تكتّم عمّن يعقل الأمر سرّها
-
-
-
-
- ولكنّها تفشيه ما ليس يعقل
-
-
-
فلو كانت المرآة تحفظ ظلّها
-
-
-
-
- رأيت بعينيك الذي كنت تجهل
-
-
-
وزاد بها حبّ التبّرج أنّه
-
-
-
-
- حبيبّ إلى فتيان ذا العصر أوّل
-
-
-
ألمّوا به حتى لقد أشبهوا الدّمى
-
-
-
-
- فما فاتهم،واللّه ، إلا التكحّل
-
-
-
فتى العصر أضحى في تطّريه حجة
-
-
-
-
- تقاتلنا فيها النساء فتقتل
-
-
-
إذا ابتذلت حسناء ثمّ عذلتها
-
-
-
-
- تولّت وقالت كلّكم متبذّل
-
-
-
أقوال عن المرأة
- النساء الجميلات، والذكيات لا يشاركن في الحكم، فهن يدعن الحكم للرجال طالما هن يحكمن الرجال.
- تهب المرأة قلبها للرجل بكل سهولة، ولكن الصعوبة عندما تريد أن تسترده.
- حبُّ النساء مهلكةٌ للمالِ، والدِّينِ، والوقارِ، والجلالِ، لا تَعْلُ فيهن، ولا تُغَالِ، واقنعْ بما تَمْلِكُ من حَلالِ.
- ثلاثة لا تحبها المرأة امرأة أجمل منها، ومن يسألها عن عمرها، ومن يسألها عن ماضيها.
- تفضّل المرأة أن تكون جميلة أكثر من أن تكون ذكية لأنّها تعلم أن الرجل يرى بعينيه أكثر مما يفكر بعقله.
- لا تعرف المرأة قيمة سعادتها مع زوجها إلّا عندما تفارقه.
- المرأة دمعة، وابتسامة دمعة من سماء التفكير، وابتسامة في حقل النفس.
- الربيع عذراء، والصيف أم، والخريف أرملة، والشتاء زوجة.
- ثلاثة أنواع من الرجال لا يفهمون المرأة: الشباب، والشيوخ، والكهول.
- سل المرأة مرة أو مرتين، فإن لم تأخذ بوجهة نظرك، فتقتنع أنت بوجهة نظرها.
- قديماً كانت الفروسية، والغزل، والمرأة بيئة واحدة تعاون فيها البطولة، والشاعرية، والجمال.
- حب المرأة لا يعترف بالعادات أو التقاليد إنّه لا يعترف إلّا بعود الثقاب الذي يحرقه.
- إن المرأة كنسيج العنكبوت لا يمكن إصلاحه عندما يتمزق.
- من الأضداد التي يندر أن تتفق: الحماة، والكنّة، وعمر المرأة، والحقيقة، والمرأة، والسر.
- وعود المرأة تكتب على صفحات الماء.
- يوم تصبح المرأة مساوية للرجل تمسى سيدته.
رسائل عن المرأة
- الرسالة الأولى:
قد يكتب الرجل عن الحب كتاباً، ومع ذلك لا يستطيع أن يعبر عنه، ولكن كلمة عن الحب من المرأة تكفي لذلك كله، ويظل الرجل شاباً ما دام يجد المرأة التي يحبها تحبه.
- الرسالة الثانية:
النساء يحفزن، ويتمكن عندما يشعرن بأنهن معززات، وعندما لا تشعر امرأة بأنّها معززة في إطار علاقة تصبح تدريجياً مسؤولة بطريقة قهرية، ومنهكة من البذل الزائد، ومن ناحية أخرى عندما تشعر بأنها تلقى الرعاية، والاحترام، فإنها تكون مشبعة، ولديها المزيد من العطاء أيضاً.
- الرسالة الثالثة:
هكذا هم الرجال يخافون من المرأة التي تتخذ القلم سلاحاً للدفاع عن مشاعرها حين تتعرض للأذى أو الإهانة التي، ولربما لا نأخذها في عين الاعتبار.
- الرسالة الرابعة:
النساء ثلاثة: هنية عفيفة مسلمة تعين أهلها على العيش، ولا تعين العيش على أهلها، وأخرى وعاء للولد، وثالثة غل يلقيه الله في عنق من يشاء من عباده، ولا توجد جوهرة في العالم أكثر قيمة من امرأة تنزه نفسها مما يعاب.
- الرسالة الخاامسة:
الرجل من صنع المرأة، فإذا أردتم رجالاً عظاماً، فعليكم بالمرأة تعلمونها ما هي عظمة النفس، وما هي الفضيلة.
- الرسالة السادسة:
أسعد ساعات المرأة هي الساعة التي تتحقق فيها أنوثتها الخالدة، وأمومتها المشتهاة، وتلك ساعة الولادة.
- الرسالة السابعة:
أعظم امرأة هي التي تعلمنا كيف نحب، ونحن نكره، وكيف نضحك، ونحن نبكي، وكيف نصبر، ونحن نتعذب، فالمرأة تجعل البيت جميلاً والعالم سعيداً بالقدم على المهد، وبالمغزل في اليد.
- الرسالة الثامنة:
تعرف المرأة من سلاحها، ففي الدفاع سلاحها الصراخ، وفي الفشل سلاحها السكوت، وفي الجدال سلاحها الابتسامة.
- الرسالة التاسعة:
- في حياة المرأة ثلاث رجال الأب، وهو الرجل الذي تحترمه، والأخ، وهو الرجل الذي تخافه، والزوج، وهو الرجل الذي يحبها وتحبه، وثلاثة أمور تزيد المرأة إجلالاً الأدب، والعلم، والخلق الحسن.
- الرسالة العاشرة:
- إن دور المرأة لا يقل عن دور الرجل، وإن طالبات اليوم هن أمهات المستقبل.
شعر عن النساء
إن أغلب الشعراء كتبوا عن المرأة العديد من القصائد، والكثير منهم من أحسن وصفهم، وتقديرهم، وهنا بعض هذه القصائد.
رأيت نساء الزمان كثاراً
قصيدة رأيتُ نساءَ الزمانِ كثاراً للشاعر مصطفى صادق بن عبد الرزاق بن سعيد بن أحمد بن عبد القادر الرافعي، وكان من أِشهر الشعراء في زمانه، وهو من كبار الكتاب، وهو من طرابلس الشام، أصيب بصمم، وكان يكتب له ما يراد مخاطبته به، وعرف بأن شعره نقي الديباجة في أكثره، ونثره يعتبر من الطراز الأول، فقد كان له رسائل في الأدب والسياسة، وهذه دواوينه: ديوان شعر-ط ثلاثة أجزاء، وتاريخ آداب العرب -ط، ووحي القلم-ط، النظريات-ط حديث القمر-ط، المعركة-ط في الرد على الدكتور طه حسين في الشعر الجاهلي، وهذه قصيدته:
رأيتُ نساءَ الزمانِ كثاراً
-
-
-
-
- وحسبكَ واحدةٌ في الزمانْ
-
-
-
فإن رمتها فالتمسْ وصفها
-
-
-
-
- فقدء ميزتْ بصفاتٍ ثمانْ
-
-
-
بوجهِ الجمالِ ورأسِ الذكاءِ
-
-
-
-
- وعينِ العفافِ وصدقِ اللسانْ
-
-
-
وقلبِ الحبِّ وصدرِ الصبورِ
-
-
-
-
- ونفسِ الكمالِ ودمِّ الحنانْ
-
-
-
وتلكَ هي السعدُ من نالها
-
-
-
-
- فقد صارَ من بيتهِ في الجنانْ
-
-
-
ومن لم يكنْ حسنُها هكذا
-
-
-
-
- فسخريةٌ عدُّها في الحسانْ
-
-
-
حببت نساء ولكن
قصيدة حببت نساء ولكن للشاعر جبران خليل جبران ولد في شمال لبنان، سافر إلى أمريكا، فدرس فن التصوير وعاد إلى لبنان، وبعد أربع سنوات قصد باريس حيث تعمق في فن التصوير، وأسس مع رفاقه "الرابطة القلمية" وكان رئيسها، أدبه كان في كتاباته اتجاهين، أحدهما يأخذ بالقوة ويثور على العقائد والدين، والآخر يتتبع الميول ويحب الاستمتاع بالحياة، مؤلفاته: دمعة وابتسامة، والأرواح المتمردة، والأجنحة المتكسرة، والعواصف، وهذه قصيدته:
حببت نساء ولكن
-
-
-
-
- كما حببتك لا لا
-
-
-
وقفت كل حياتي
-
-
-
-
- عليك وقفا حلالا
-
-
-
لم أدخر ذات نفسي
-
-
-
-
- يوما ولم أقن مالا
-
-
-
ولم أدرك على أن
-
-
-
-
- تلقي لأمري بالا
-
-
-
ولم أسمك عناء
-
-
-
-
- إجابة أو سؤالا
-
-
-
ولم أكلفك إلا
-
-
-
-
- حسن اللقاء وصالا
-
-
-
حصرت فيك مناي
-
-
-
-
- الحسان والآمالا
-
-
-
فكنت نور وجودي
-
-
-
-
- وما عداك ظلالا
-
-
-
لا شغل يشغل قلبي
-
-
-
-
- سواك حالا فحالا
-
-
-
جمعت في عيني اللطف
-
-
-
-
- كله والجمالا
-
-
-
وبالقياس إلى الحسن
-
-
-
-
- فيك قست الكمالا
-
-
-
فذاك ذاك التفاني
-
-
-
-
- في الحب أو لا فلالا
-
-
-
بكل سبيل للنساء قتيل
قصيدة بكل سبيل للنساء قتيل للشاعر البحتري الوليد بن عبيد بن يحيى الطائي أبو عبادة البحتري، شاعر كبير، ولد بمنبج بين حلب والفرات ورحل إلى العراق، فاتصل بجماعة من الخلفاء أولهم المتوكل العباسي وتوفي بمنبج يقال لشعره سلاسل الذهب، وهو أحد الثلاثة الذين كانوا أشعر أبناء عصرهم، المتنبي وأبو تمام والبحتري، قيل لأبي العلاء المعري: أي الثلاثة أشعر؟ فقال: المتنبي وأبو تمام حكيمان وإنّما الشاعر البحتري، له كتاب الحماسة، على مثال حماسة أبي تمام، وهذه قصيدته:
بِكُلِّ سَبيلٍ لِلنِّسَاءِ قَتِيلُ
-
-
-
-
- ولَيْسَ إِلى قَتْلِ النِّسَاءِ سَبِيلُ
-
-
-
وَفي كُلِّ دَارٍ للمُحَبِّينَ حَاجَةٌ
-
-
-
-
- وما هِيَ إِلاَّ عَبْرَةٌ وعوِيلُ
-
-
-
وَإِنَّ بُكَائي بالطُّلُولِ لَرَاحَةٌ
-
-
-
-
- فَهَلْ مُسْعِدَاتي بالْبُكَاءِ طُلُولُ؟
-
-
-
كأَنْ لَمْ يَكُنْ فِيهَا لِعَيْنَيْك مَنْظَرٌ
-
-
-
-
- إِذِ الدَّارُ دارٌ، والحُلُولُ حُلولُ
-
-
-
وَإِذْ حَسَنَاتُ الدَّهْرِ يَجْمَعْنَ بَيْنَنا
-
-
-
-
- علَى الوَصْلِ، والحُرُّ الكريمُ وَصُولُ
-
-
-
فأَحْدَثَتِ الأَيَّامُ بَيْني وبَيْنَها
-
-
-
-
- ذُحُولاً، وما تَفْنَى لَهُنَّ ذُحُولُ
-
-
-
ولَوْلاَ الهَوَوى ما ذَلَّ في الأَرضِ عاشقُ
-
-
-
-
- وَلكِنْ عَزِيزُ العاشِقِينَ ذَلِيلُ
-
-
-