إكسير الحياة
- يقول حمد بن خليفة أبو شهاب:
أرى الشعر إلا فيك تزهو سطوره
-
-
-
-
- وينساب من فرط السرور نميره
-
-
-
فأنت له يا قرة العين واحة
-
-
-
-
- يحف بها روض تهادى غديره
-
-
-
فإن حلقت ألفاظه وتألقت
-
-
-
-
- معانيه فالحب الجميل أميره
-
-
-
يوجهه للبيّنات فيرتوي
-
-
-
-
- من المنهل العذب المصفى شعوره
-
-
-
فأنت له يا نفحة العمر ظله
-
-
-
-
- ومغناه في دنيا الهوى وزهوره
-
-
-
وأنفاسه من طيب رياك تنتشي
-
-
-
-
- ولولاك ما طابت ونثت عطوره
-
-
-
ولولاك ما غنى على البان ساجع
-
-
-
-
- ولا رفرفت في الخافقين طيوره
-
-
-
ولولاك ما حلو الزمان ومره
-
-
-
-
- بمجد ولا برد الفضا وهجيره
-
-
-
فحبك إكسير الحياة وروحها
-
-
-
-
- ومأوى فؤاد لم يجد من يجيره
-
-
-
سواك وأما في سواك فليس لي
-
-
-
-
- مراد وقلبي ما سواك يثيره
-
-
-
وما قلت من شعر ففيك نظيمه
-
-
-
-
- وما قلت من نثر ففيك نثيره
-
-
-
أبى الشعر إلا فيك يا غاية المنى
-
-
-
-
- تضيء بنور الرائعات سطوره
-
-
-
أغالبك القلب اللجوج صبابة
- يقول المرقش الأكبر:
أغالِبُكَ القلبُ اللَّجوج صَبَابَةً
-
-
-
-
- وشوقاً إلى أسماءَ أمْ أنتَ غالُبُهْ
-
-
-
يهيمُ ولا يعْيا بأسماء قلبُه
-
-
-
-
- كذاك الـهوى إمرارُه وعواقِبُهْ
-
-
-
أيُلحى امرؤ في حبِّ أسماء قد نأى
-
-
-
-
- بِغَمْزٍ من الواشين وازورَّ جانبُهْ
-
-
-
وأسماءُ هَمُّ النفس إن كنتَ عالماً
-
-
-
-
- وبادي أحاديثِ الفؤادِ وغائبهْ
-
-
-
إذا ذكرَتْها النفسُ ظَلْتُ كأنَّني
-
-
-
-
- يُزعزعني قفقاف وِرْدٍ وصالبُهْ
-
-
-
وهيفاء تقتل عشاقها
- يقول ابن الساعاتي:
وهيفاء تقتل عشَّاقها
-
-
-
-
- برمح القوام وسيف الحور
-
-
-
تسدّد بالجفن سهمً الفتور
-
-
-
-
- وتفتح في الخدّ وردَ الخفر
-
-
-
إذا ما هدت بصباح الجبين
-
-
-
-
- قلباً أضلت بليل الشعر
-
-
-
أسرُّ إليها بشكوى الهوى
-
-
-
-
- فتجهرَ باللَّوم فيمن جهر
-
-
-
فنحن كما قيل فيما مضى
-
-
-
-
- أريها السُّهى وتريني القمر
-
-
-
وأحور سهماهُ لي مصميانِ
-
-
-
-
- فسيَّان عندي رمى أو نظر
-
-
-
إذا مرتَ الحربُ قطر السهام
-
-
-
-
- تقلد فوق غديرٍ نهر
-
-
-
وطار على بارقٍ مارقٍ
-
-
-
-
- دجى النقع منهُ بعيد السحر
-
-
-
يحجّب عنَّا نساءَ الخيام
-
-
-
-
- ويبدو بكل حسامِ ذكر
-
-
-
فللوجدِ من حسنه ما أباح
-
-
-
-
- وللشوق منهنَّ ما قد ستر
-
-
-
حسنها كل ساعة يتجدد
- يقول ابن سناء الملك:
حسنُها كلَّ ساعةٍ يتجَدّدْ
-
-
-
-
- فلهذا هَوايَ لا يَتَحدَّدْ
-
-
-
إِنَّ عِشْقي كَحُسنِها ليس ينـ
-
-
-
-
- ـفكُّ وهَمِّي كَهَجرِها ليس يَنْفَدْ
-
-
-
غير أَنَّ الخيالَ يأْتي فيا طو
-
-
-
-
- لَ حيائِي منْ طُول مَا قَدْ تَردَّد
-
-
-
بات ذاكَ الخيالُ في العين لَكِنْ
-
-
-
-
- مِسْكُ أَرْدَانِه تعلَّق في اليَدْ
-
-
-
غادَةٌ عادةٌ لها الفتكُ فِينا
-
-
-
-
- ولكلٍّ مِنْ دَهْرِه ما تَعوَّدْ
-
-
-
هِيَ لا شَكَّ مُعْصِرٌ غيرَ أَن الـ
-
-
-
-
- ـقَدَّ مِنْها يَقُولُ لِي هِيَ أَمْرَدْ
-
-
-
حملَتْ زينةَ الفَريقين فوقَ النـ
-
-
-
-
- ـهدِ عِقدٌ وفي الجفونِ المُهَنَّد
-
-
-
قدْ رَوى السحرَ لحظُهَا فهو يُمْلي
-
-
-
-
- كلَّ يومٍ منه علينا مُجَلَّد
-
-
-
وقرأَنَا الغريبَ من فمِها الكا
-
-
-
-
- مِلِ حُسْناً والثَّغْرُ فيه المبرّدْ
-
-
-
كَحَلُ الجَفْنِ مَازَجَ الكُحلَ فيه
-
-
-
-
- فَشرِبْنا مِنه السُّلافَ مُوَلَّدْ
-
-
-
هي من حُسنها تُميتُ وتُحيي
-
-
-
-
- وَهْي من لِينِها تَحِلُّ وتَعْقِد
-
-
-
إِنْ أَرتْنا بوجْهِها ساعةَ الوصْـ
-
-
-
-
- ـلِ أَرتْنا بفرعِها ليلَة الصَّد
-
-
-
فَتَنَتْني بأُقحوانٍ مُندَّىً
-
-
-
-
- وسبَتْنِي بِيَاسمينٍ مُورَّد
-
-
-
وأَرَادَتْ بالسِّحر قَتْلي ولم تد
-
-
-
-
- رِ بأَنِّي مؤيَّدٌ بالمؤيَّد
-
-
-
مَنْ رآه فقدْ تأَيَّد لكن
-
-
-
-
- جودُه في نَداه مَا يَتَأَيَّد
-
-
-
ملكٌ جودُه تقرَّب مِنَّا
-
-
-
-
- مثلمَا فَضْلُه إِليْنا تَوَّدد
-
-
-
يهتدي القاصِدونَ في ظُلم الليـ
-
-
-
-
- ـلِ بنورٍ من نجمِ دين مُحَمَّد
-
-
-
قد كَساهُ الإِلهُ نوراً ولكنْ
-
-
-
-
- هو في نصرِ دينه قد تَجَرَّد
-
-
-
أَنجَدَ الدِّينَ عَزْمُه فِلهذَا
-
-
-
-
- ذِكْرُه في الزَّمان غَار وَأَنْجد
-
-
-
هو أَحْمى مِمَّا تَدَرَّعَ في الحر
-
-
-
-
- ب وهْوَ أَمْضَى مِنْ مَشْرِفيٍّ مُهند
-
-
-
خاطِرٌ حاضِرٌ وبأْسٌ شديدٌ
-
-
-
-
- وعُلاً شامِخٌ وعِزٌّ مُشَيَّد
-
-
-
فهناهُ عيدٌ أَتى وأُهَنِّيـ
-
-
-
-
- ـهِ وقَدْ صَام أَلْفَ عامٍ وَعَيَّدْ
-
-
-
فلنا البِرُّ عِنْده والعَطَايا
-
-
-
-
- ولَه المَدْحُ والثَّناءُ المُخَلَّ
-
-
-
عيد قيس من حب لبنى ولبنى
- يقول قيس بن ذريح:
عيدَ قَيسٌ مِن حُبِّ لُبنى وَلُبنى
-
-
-
-
- داءُ قَيسٍ وَالحُبُّ داءٌ شَديدُ
-
-
-
وَإِذا عادَني العَوائِدُ يَوماً
-
-
-
-
- قالَتِ العَينُ لا أَرى مَن أُريدُ
-
-
-
لَيتَ لُبنى تَعودَني ثُمَّ أَقضي
-
-
-
-
- أَنَّها لا تَعودُ فيمَن يَعودُ
-
-
-
وَيحَ قَيسٍ لَقَد تَضَمَّنَ مِنها
-
-
-
-
- داءَ خَبلٍ فَالقَلبُ مِنهُ عَميدُ
-
-
-
عيون المها مالي بسحرك من يد
- يقول ابن الساعاتي:
عيونَ المها مالي بسحركِ من يدِ
-
-
-
-
- ولا في فؤادي موضع للتجلُّدِ
-
-
-
رويداً بقلبٍ مستهامٍ متيَّمٍ
-
-
-
-
- ورفقاً بذا الجفن القريح المسهَّد
-
-
-
قفي زوّدينا منك يا أمَّ نالكٍ
-
-
-
-
- فغيرُ كثيرٍ وقفة المتزوّد
-
-
-
ففي الظعن ألوى لا يرقُّ لعاشقٍ
-
-
-
-
- سرى منجداً لكنَّه غير منجد
-
-
-
وبيض الطُّلى حور المناظر سودها
-
-
-
-
- وما كحلتْ أجفانهنَّ بإثمد
-
-
-
لعلَّ رجاءً فات في اليوم نيله
-
-
-
-
- يداركهُ حظٌ فيدرك في الغد
-
-
-
بليت بفعم الرّدف لدنٍ قوامهُ
-
-
-
-
- ضعيف مناط الخصر أهيفَ أغيد
-
-
-
ترى يجتني كفُّ الهوى ثمر المنى
-
-
-
-
- بهِ من قضيب البانة المتأَوّد
-
-
-
ذللت لسلطان الهوى بعد عزَّةٍ
-
-
-
-
- وليست لذلٍ قبلها بمعوَّد
-
-
-
ويزعمُ أنَّ السلم بيني مبينه
-
-
-
-
- فما بالُ سيفِ اللحظ ليس بمغمد
-
-
-
تأمل جبيناً واضحاً تحت طرَّةٍ
-
-
-
-
- ترى الصبح في جنحٍ من الليل أسود
-
-
-
سرى القلبُ منه بين نور وظلمة
-
-
-
-
- فمن أجلها أنيّ أضلُّ وأهتدي
-
-
-
وقفتُ أعاطيه كؤوس عتابه
-
-
-
-
- غداة صحا من سكرتي وتلدُّدي
-
-
-
وأعطفُ منهُ غصنَ بانٍ يقلُّه
-
-
-
-
- من الردف ملءَ العين والقلب واليد
-
-
-
وخصرٍ ضعيفٍ مثل صبري نطاقه
-
-
-
-
- متى شئتَ يحللْ أو متى شئت يعقد
-
-
-
خذ حديثي فإنه معسول
- يقول عمارة اليمني:
خذ حديثي فإنه معسول
-
-
-
-
- ورجال حديثهم مغسول
-
-
-
بت حيث التفت شاهدت روضاً
-
-
-
-
- وغديراً وقابلتني قبول
-
-
-
غير أن القدود لم أك أدري
-
-
-
-
- قبل هذا من أي شيء تميل
-
-
-
وغصون الحدائق الخضر جار
-
-
-
-
- بينهن العناق والتقبيل
-
-
-
فجرى من رويحة الفجر فيها
-
-
-
-
- نفس خافت النسيم عليل
-
-
-
فأثارت بعد السكون حراكاً
-
-
-
-
- هزها منه شمأل وشمول
-
-
-
فإذا القد مال بعد اعتدال
-
-
-
-
- فتيقن أن النسيم عذول
-
-
-
حبذا جور غادة تتثنى
-
-
-
-
- باعتدال وفي هواها عدول
-
-
-
لم يزل سحرها إلى الوصل باباً
-
-
-
-
- منه نحو الرضى يكون الوصول
-
-
-
أنا في أسرها وأسري عليها
-
-
-
-
- فكلانا هو العزيز الذليل
-
-
-
كلما قلت أستطيل عليها
-
-
-
-
- حكم الحب أنها تستطيل
-
-
-
غزلي من قرينة الحال لا من
-
-
-
-
- غزل صدق أهله مستحيل
-
-
-
ولا سلو ولا علو ولكن
-
-
-
-
- لي طلوع مع الهوى ونزول
-
-
-